التدخين والصحة
A+ | A-

التبغ الغير مدخن

الأضرار الصحية للتبغ غير المدخن

1 – النخور السنية :

مضغ التبغ ومنتجات التبغ غير المدخن الأخرى تسبب النخور السنية ، وهذا يحصل لأن تبغ المضغ يحتوي على كميات عالية من السكريات ، التي تساهم في التسبب بالنخور ويحتوي التبغ الممضوغ أيضاً على قطع كبيرة أحياناً يمكن أن تخرش اللثة أو تكشط الطبقة الساجية للأسنان مما يجعل أسنانك أكثر عرضة للتنخر .

2 – البصق / وسيل اللعاب :

بسبب استخدام بتوليد اللعاب وتصبح بحاجة لبصق التبغ الخارج من عصارة التبغ بين الحين والأخر .

3 – أمراض اللثة :

السكر ومواد التبغ غير المدخن الأخرى تسبب في ضعف ارتباط اللثة عن الأسنان في الأماكن التي تعبئ بها التبغ ومع الزمن تسبب بالتهاب اللثة أو فقدان السن أحياناً .

4 – مشاكل قلبية وسرطانات غير فموية :

التبغ الممضوغ يتسبب بزيادة في نبضات قلبك وإرتفاع ضغط الدم والدلائل تشير بأنه يزيد في احتمالات إصابتك بأزمة قلبية أو جلطة ، ومدمنو التبغ بدون دخان يرتفع لديهم الكولسترول في الدم أكثر من غير المدخنين وفي دراسة نشرت في حزيران 2007 في المجلة الطبية (لنسيت) اظهرت أن هناك علاقة بين التبغ غير المدخن و أحد أشكال سرطان البنكرياس .

5 – جروح سابقة للسرطان في الفم :

الأفراد اللذين يستخدمون التبغ غير المدخن هم أكثر عرضة لظهور لطخات بيضاء في الفم يدعى (اللطاخ الأبيض – أو التقرينة البيضاء) قروح الفم هذه هي سابقة للسرطان – مما يعني أن هذه القروح قد تتطور يوماً لتشكل سرطاناً .

6 – سرطان الفم :

يعتبر التبغ غير المدخن مسبب رئيسي لسرطان الفم ، الحنجرة ، واللثة والشفاه واللسان وفي المتوسط نصف أولئك الذين يصابون بهذا السرطانات يموتون بعد حوالي خمس سنوات .

7 – ضغط الدم العالي :

يساهم استخدام التبغ غير المدخن في زيادة ضغط الدم لأنه يحتوي على النيكوتين الذي يؤدي إلى تضييق الشرايين .

8 – القرحة المعدية :

المستخدمون للتبغ غير المدخن عرضة لابتلاع عصارات التبغ وما تحتويه من النيكوتين الذي يخرش سطح المعدة وقد يساهم في الإصابة بالقرحة المعدية .