» الرئيسية

#هدفنا_تقول_بطلت

تـــثقيف صـــحي

استشارات طــــــــــــبية

عــــــلاج مــجاني

متـــابعة الحالات

أعراض الانسحاب الشائعة و كيفية التغلب عليها .

لأن النيكوتين مسبب قوي للإدمان.حتى المدخنين ذوي الاعتماد القليل على النيكوتين ممكن أن يتعرضوا لأعراض انسحاب و التي من الممكن أن تجعل الإقلاع صعبا.و لكن لحسن الحظ هناك طرق لمساعدتك للتغلب حتى على أكثرها صعوبة

زيادة الشهية

هذه واحدة من أكثر اثار الإقلاع شيوعا و التي من الممكن أن تستمر إلى 10 أسابيع بعد اخر سيجارة.فجأة الطعام سيصبح مذاقه أفضل كثيرا!و سوف تحس برغبة في أكل الكثير منه, مرات أكثر.11

كيف تتغلب عليه ؟

أجبر نفسك على الالتزام بنظام .تناول و جبة متوازنة و اذا أحسست برغبة في تناول وجبة صغيرة تناول أطعمة صحية قليلة الدسم مثل الفاكهة و الخضروات,حساء أو زبادي قليل الدسم.واحرص على تناول كميات كافية من المياه .

الرغبة الملحة للتدخين

لا أحد قال أن هذا سيكون سهلا.غالبا ما سوف تستمر في الاحساس برغبة ملحة لتدخين سيجارة لمدة تصل الى 10 أسابيع بعد الإقلاع.لكن لا تقلق هذه الرغبة الملحة سوف تتلاشى بمرور الوقت.

كيف تتغلب عليه؟

الرغبة الملحة في التدخين تستمر لمدة دقائق معدودة فقط.لذلك قم بتشتيت انتباهك حتى تمر. أفضل شيء لفعله هو جعل نفسك منشغلا باستمرار.قم بحل السودوكو ,تناول وجبة صحية خفيفة اشرب الماء ببطء أو شاهد التلفاز. و أهم من ذلك كله تجنب مثيرات التدخين لديك,الأشياء التي تعرف أنها تجعلك ترغب في التدخين.

الميل للاكتئاب

ليس غريبا أن تحس بالقليل من الاكتئاب خلال الأسابيع الأولى من الإقلاع .من الممكن أن تحس أنك حزين,قلق,حاد الطباع أو غير مرتاح...و لكن لحسن الحظ , من الغالب أن يعود مزاجك للوضع الطبيعي بعد الشهر الأول.

كيف تتغلب عليه؟

طريقة جيدة لجعلك تشعر بشعور أفضل أن تتحدث مع الأشخاص الذين يهتموا بشأنك,مثل الأصدقاء أو العائلة عن مشاعرك ,و أن تتكلم مع نفسك بايجابية. إذا استمرت أعراض الاكتئاب(أو أصبحت أسوأ) ,قم بزيارة الطبيب.

الضجر(نفاذ الصبر)

تجد صعوبة في الجلوس ساكنا أو مواصلة ما تفعله ؟,تحس بالتململ ؟ هذا طبيعي . الاحساس بالضجر سوف يذهب عادة بعد شهر واحد فقط .

كيفية التغلب عليه ؟

اخرج و تحرك ! قم بتمارين ,مارس رياضة المشي أو اركب دراجة! 14 طريقة جيدة لتطرد من عقلك الأفكار أن تشغل تفكيرك بشيء اخر.وحاول تعليم نفسك أساليب الاسترخاءو التامل.

ضعف التركيز

تجد صعوبة في التركيز خلال اجتماع العمل,المذاكرة,كتابة تقرير أو حتى مشاهدة برنامج تلفزيوني لنهايته,أكثر من 25% من المقلعين عن التدخين يجدوا صعوبة في التركيز خلال مواقف معينة.لكن لا تقلق .سوف تعود لطبيعتك بعد 4 أسابيع تقريبا .

كيف تتغلب عليه؟

حاول تجديد نشاط قدراتك العقلية عن طريق أخذ استراحات بانتظام,المشي قليلا ,التمدد ..الخ شيء لا يحتاج الى نشاط عقلي مكثف.تجنب الاشياء التي توترك و حاول تقسيم المهمات الكبيرة الى مهمات أصغر .

اضطراب النوم

مع انه غير شائع الى حد ما(أقل من 25%),قد يعاني بعض المقلعيين من صعوبة في النوم خلال الشهر الاول بعد اخر سيجارة لهم.لحسن الحظ,هناك أشياء من الممكن أن يفعلوها لمساعدتهم في النوم.

كيف تتغلب عليه؟

خذ وقتا للاسترخاء قبل الذهاب للنوم.اما ان تاخذ حماما دافئا أو تقوم بتمارين للاسترخاء.تجنب الكافيين و نوم القيلولة في خلال اليوم.

احجز موعد

بعيادات الإقلاع عن التدخين

طبيبك يمكنه مساعدتك لتحديد أعراض انسحابك و تطوير خطة للتغلب عليها.